ما أعراض وسواس النظافة؟

وسواس النظافة

وسواس النظافة هو اضطراب نفسي ويعتبر أحد أشكال الوسواس القهري يتسم بقلق مفرط بشأن النظافة والتعقيم، حيثُ يُعاني الأفراد المُصابون بهذا النوع من الوسواس برغبة ملحة للتنظيف بشكل مستمر ومتكرر. وقد يشعرون بأنهم سيُصابون بالأمراض بسبب الجراثيم أو الأوساخ، مما يؤدي بهم إلى اتخاذ إجراءات مبالغ فيها.

هذا النوع من الوسواس يمكن أن يؤثر سلبًا على جودة حياة الشخص، حيث يستهلك الوقت والجهد، ويُسبب توترًا دائمًا. في هذا المقال، سيوضح الدكتور معن العبكي أخصائي الطب النفسي ومعالجة الإدمان أعراض وسواس النظافة وأثره على الأفراد، وكيفية التعامل معه بفعالية.

ما أعراض وسواس النظافة؟

تتضمن أبرز أعراض وسواس النظافة ما يلي:

  • الشعور بالاشمئزاز أو الخوف من مواد أو أشياء معينة، مثل الأوساخ، الأمراض، إفرازات الجسم، القمامة، أو المواد الكيميائية.
  • رغبة ملحة في غسل اليدين أو الاستحمام بشكل متكرر.
  • تغيير الملابس عدة مرات خلال اليوم
  • تجنب الأماكن أو الأشخاص الذين لديهم عدوى أو مرض..
  • القلق من إمكانية نقل الجراثيم والعدوى للآخرين.
  • تلف البشرة أو الجسم نتيجة الإفراط في التنظيف واستخدام منتجات التنظيف بشكل مستمر.
  • الاعتقاد بأن الشخص نفسه أو المحيطين به قد يتعرضون للتلوث بسبب أشياء غير منطقية، مثل ذكر أسماء أو أرقام معينة.
  • اتباع طقوس محددة بشكل دقيق عند غسل الجسم أو تنظيف البيئة المحيطة.
  • القيام بعمليات تطهير دقيقة بشكل غير عادي.
  • رفض السماح للآخرين بالدخول إلى الأماكن التي يعتبرها المُصاب بـ وسواس النظافة آمنة، مثل غرفته.

ما هي أسباب وسواس النظافة؟

لا يوجد سبب واحد لـ وسواس النظافة، ويعتقد معظم الخبراء أن عددًا من العوامل تلعب دورًا. حيثُ تشمل العوامل التي يُعتقد أنها تسبب اضطراب الوسواس القهري بشكلٍ عام ما يلي:

  • الوراثة: وجود تاريخ عائلي لاضطراب الوسواس القهري أو وجود جينات محددة مرتبطة باضطراب الوسواس القهري يزيد من احتمالية الإصابة به.
  • التعرض لصدمة خلال الطفولة: مثل التعرض للإساءة أو الإهمال في مرحلة الطفولة.
  • اضطرابات نفسية أخرى: المعاناة من مستويات عالية من التوتر أو القلق أو الاكتئاب وغيره يزيد من احتمالية الإصابة بالوسواس القهري.
  • التنشئة الاجتماعية: التعليم والتوجيه من الأهل حول النظافة والعدوى يمكن أن يؤثر في كيفية إدراك الأفراد للمخاطر المتعلقة بالنظافة.

طرق علاج وسواس النظافة

هناك مجموعة من العلاجات التي يمكن أن تخفف أعراض وسواس النظافة وتساعد على تحسين جودة الحياة اليومية. ومن أهمها:

العلاج السلوكي المعرفي

يعتبر العلاج السلوكي المعرفي (CBT) أحد أنواع العلاج النفسي وأكثرها فاعلية للكثير من الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري ومن ضمنها وسواس النظافة.

خلال جلسات هذا العلاج، يتم تحديد الأنماط الفكرية التي تُشوِّه إدراك الشخص للواقع وتسبب له التوتر. يقوم المعالج النفسي بعد ذلك بمساعدة المريض على إعادة هيكلة هذه الأفكار بطريقة إيجابية.

تشير الدراسات إلى أن العلاج السلوكي المعرفي يعزز الاتصالات العصبية في الدماغ، خاصة في المناطق المسؤولة عن السيطرة على التفكير وتنظيم المشاعر.

التعرض ومنع الاستجابة

يُعتبر التعرض ومنع الاستجابة (ERP) نوعًا آخر من العلاجات النفسية الفعالة لاضطراب الوسواس القهري. في هذا العلاج، يعمل المريض مع المعالج على تحديد المحفزات التي تسبب القلق وتدفعه للتصرف بشكل قهري. يقوم المريض بوصف أفكاره الوسواسية وسلوكياته القهرية، موضحًا ما يخشى حدوثه إذا لم يتبع سلوكًا معينًا.

بعد ذلك، يساعد المعالج المريض على مواجهة تلك المواقف بشكل تدريجي، سواء في الخيال أو في الواقع، دون الاعتماد على سلوكيات قهرية.

الأدوية

يمكن أن يصف الطبيب مضادات الاكتئاب لتخفيف أعراض وسواس النظافة. وتتضمن أكثر الأدوية شيوعًا:

  • فلوفوكسامين (Fluvoxamine).
  • فلوكسيتين (Fluoxetine).
  • باروكسيتين (Paroxetine).

إذا كنت تتناول أيًا من هذه الأدوية، من المهم مناقشة أي تغييرات في الجرعة مع طبيبك، حيث ينبغي عدم التوقف المفاجئ عن تناولها، لتفادي انتكاس الأعراض أو تأثيرات سلبية أخرى.

التحفيز العميق للدماغ

إذا لم تنجح العلاجات التقليدية، قد يوصي الطبيب بالتحفيز العميق للدماغ (DBS). يتضمن هذا الإجراء زراعة أقطاب كهربائية في مناطق معينة من الدماغ، مما يساعد في تغيير الأفكار والسلوكيات.

التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة

التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة (TMS) هو خيار آخر يُمكن النظر فيه إذا لم تحقق العلاجات السابقة النتائج المرجوة. خلال هذا الإجراء، يُستخدم ملف كهرومغناطيسي على الرأس لتحفيز الخلايا العصبية في الدماغ بهدف تقليل الأعراض.

المراجع:

  1. Mfa, R. J. S. (2020, August 4). OCD: When cleaning is a compulsion. Healthline. https://www.healthline.com/health/mental-health/ocd-cleaning#diagnosis
  2. OCD & Cleaning: Understanding the Connection & Differences. (n.d.). Choosingtherapy. https://www.choosingtherapy.com/ocd-cleaning/
Tags: No tags

Comments are closed.