حب الشباب والحالة النفسية: العلاقة بينهما

حب الشباب و الحالة النفسية

هل يؤثر حب الشباب على نفسية المريض مما يستدعي العلاج الفعال للحالة؟ حب الشباب يتعدى كونه مجرد حبوب متناثرة على الوجه، بل له تأثير أعمق من ذلك بحيث ينعكس على نفسية المريض بشكلٍ مباشر، مما يستدعي علاج فعال وناجع له، خصوصًا وأن حب الشباب يصيب الشباب من عمر 12-25 عام، وهو عمر حساس، يكون فيه الشكل الخارجي مهم جدًا، لذلك قد يترافق ظهور حب الشباب مع اضطرابات نفسية تستلزم العلاج. يتحدث الدكتور معن العبكي أخصائي الطب النفسي ومعالجة الإدمان في هذا المقال حول العلاقة بين حب الشباب والحالة النفسية.

العلاقة بين حب الشباب والحالة النفسية

يؤثر حب الشباب على حالة المريض النفسية ليظهر على شكل اضطرابات نفسية قد تكون شديدة في بعض الحالات، ومنها:

  • الاكتئاب.
  • القلق الشديد
  • الشعور بالوحدة.
  • انعدام الثقة بالنفس.

حب الشباب والشعور بالإحراج

أثبتت دراسة علمية أجراها أطباء مختصون في قسم الأمراض الجلدية والتناسلية في كلية ومستشفى تاجور الطبي في الهند؛ أن:

  • ما نسبته 80% من مرضى حب الشباب يواجهون شعورًا عارم بالحرج.
  • ما نسبته 64.4% من مَن تظهر عليهم حبوب الشباب وآثارها يعانون من اضطرابات نفسية، خاصة حالات حبوب الشباب على الوجه.

أما مرضى حب الشباب ممن تظهر لديهم الحبوب في مناطق غير مكشوفة من البشرة، هم أقل عرضة لهذه الاضطرابات النفسية، كونها أماكن غير متاحة لأعين الآخرين والأشخاص ممن حولهم.

آثار حب الشباب على الحياة اليومية

أهم ما قد يؤثر عليه حب الشباب هو علاقات المريض العاطفية بأصدقائه وعائلته وأحبائه، إذ يواجه 75% من المُصابون بهذه المشكلة مشاكل شخصية في هذه العلاقات تحديدًا، وينعكس ذلك سلباً على حالة المريض النفسية بما يستدعي التدخل العلاجي الفعال والسريع، حتى يستطيع كسب ثقته بنفسه مجددًا، ومساعدته على التمسك بعلاقاته وأحبائه.

علاج المشاكل النفسية بسبب حب الشباب

ينقسم علاج المشاكل النفسية بسبب حب الشباب إلى قسمين؛ هما علاج حب الشباب بدايةً كونه المسبب للحالة وبعلاجه قد تزول المشاكل النفسية، والقسم الثاني يكون العلاج النفسي تحت إشراف مختص نفسي، وفيما يلي بيان ذلك:

علاج حب الشباب

أولًا على مريض حب الشباب تجنب الضغط على حب الشباب لديه أو عصره أو العبث به، إذ إن ذلك يؤدي إلى تشكل ندوب جلدية عميقة، والتي تتطلب علاج تجميلي جراحي لاحقًا، أو علاج بأشعة الليزر، وقد يصف الطبيب أي من العلاجات التالية لحب الشباب:

  • كريمات الريتينويد.
  • المضادات الحيوية (فموية أو موضعية).
  • حمض الأزيليك.
  • إيزوتريتينوين (Isotretinoin).

علاج الآثار النفسية لحب الشباب

تحتاج بعض الاضطرابات النفسية التابعة لظهور حب الشباب تدخل طبي من قبل طبيب نفسي مختص؛ بحيث يساعد المريض على إعادة ثقته بنفسه، ومواجهة حب الشباب على أنه مرض يمكن علاجه، هذا العلاج النفسي غالبًا ما يتضمن:

  • العلاج السلوكي المعرفي

وهو من أساليب العلاج النفسي الذي يتضمن الحديث مع الشخص حول مشكلته على مدى عدة جلسات، وإيجاد حلول لمواجهتها والتعامل معها بما يُخفف تأثيرها في نفسية المريض.

  • الأدوية

مثل الأدوية المضادة للاكتئاب، ويصفها الطبيب في حالات محدودة؛ كالحالات الشديدة التي يتعذر علاجها بالطرق الأخرى.

تخفيف آثار حب الشباب النفسية بمساحيق التجميل

يمكن استخدام مساحيق التجميل المخصصة لتغطية الندوب كوسيلة لتغطية حب الشباب والندوب الناتجة عنه، والتي تساعد على تحسين نفسية الشخص، وجعله أكثر تصالحًا مع نفسه، ولكن يجب استشارة الطبيب حول إمكانية استخدام أي من هذه المواد قبل المباشرة بذلك.

نصائح لتجنب التأثير النفسي لحب الشباب وندوبها

رغم أن حب الشباب والندوب ذات آثار نفسية على المصاب بها، خصوصًا تلك الناشئة في بشرة الوجه، إلا أن أفضل الطرق لتفادي تأثيرها النفسي هو العلاج المبكر لحب الشباب النشط.

يُشار إلى أنّ العلاج المبكر لا يكون بشكله الطبي فقط، مثل الأدوية والكريمات وغيره، بل على الصعيد النفسي كذلك للمصاب، إذ لا بد من التحكم بالقلق والتوتر الذي قد يلعب دور مهم في تطور شكل حب الشباب.

لا تتردد في زيارة عيادة الدكتور معن العبكي واستشارته، للتواصل والاستفسار: الدكتور معن العبكي

_______________________________________________

المراجع:

  1. https://dermnetnz.org/topics/psychological-effects-of-acne
  2. https://www.aad.org/public/diseases/acne/acne-emotional-effects
  3. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5029236/
  4. https://www.nhs.uk/conditions/acne/complications/
  5. https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/21222-acne-scars#
  6. https://www.dovepress.com/beyond-the-surface-a-deeper-look-at-the-psychosocial-impacts-of-acne-s-peer-reviewed-fulltext-article-CCID
Tags: No tags

Comments are closed.