أنواع الوسواس القهري

اضطراب الوسواس القهري

يؤدي اضطراب الوسواس القهري إلى المُعاناة من أفكار أو سلوكيات قهرية غير مرغوبة لا يستطيع الشخص السيطرة عليها، حيثُ قد يضطر إلى تكرار هذه الأفعال أو السلوكيات في محاولة للتخلص من القلق والتوتر الذي يُرافق هذه الحالة.[1]

ولكن ما هي أنواع الوسواس القهري؟ يُجيبنا على هذا السؤال الدكتور معن العبكي أخصائي الطب النفسي و معالجة الإدمان.

أنواع الوسواس القهري

يأتي الوسواس القهري بأشكالٍ عديدة، ولكن معظم الحالات تقع ضمن واحدة على الأقل من أربع فئات عامة وهي كما يلي:[2]

• التأكد: مثل التأكد بشكلٍ متكرر من الأقفال أو أجهزة الإنذار أو الأفران أو مفاتيح الإضاءة.
  • النظافة: حيثُ يكون لدى المُصاب خوف شديد من الأشياء التي قد تكون قذرة، أو يكون لديه رغبة مفرطة في التنظيف.
  • التماثل والتنظيم: والحاجة إلى ترتيب الأشياء بطريقة معينة.
  • اجترار الأفكار: حيثُ قد يُراود الشخص أفكار مزعجة وغير مرغوبة سواء بإيذاء النفس أو الآخرين، أو أفكار دينية، أو جنسية.

كيف اعرف اني اعاني من اضطراب الوسواس القهري؟

يُمكن مراجعة الطبيب والذي سيقوم بالتحقق من الأعراض والتاريخ الطبي، وإجراء فحوصات مختلفة للتأكد من عدم ارتباط الأعراض بمشكلة صحية جسدية.[5]

وغالبًا ما يتم تشخيص الإصابة إذا كان الشخص يُعاني من الأعراض التالية:[5]

• عدم القدرة على التحكم في الأفكار أو السلوكيات، بالرغم من علمه بأنّها وسواسية وغير منطقية.
  • قضاء ساعة واحدة على الأقل يوميًا في التفكير في هذه الأفكار أو السلوكيات.
  • الشعور بالذنب أو الضيق عند أداء السلوكيات القهرية، لكن القيام بها قد يُشعر الشخص بالراحة لفترة وجيزة.
  • المُعاناة من مشاكل كبيرة في الحياة اليومية بسبب هذه الأفكار أو السلوكيات.

اقرأ أيضًا: تأثير الدورة على النفسية

علاج اضطراب الوسواس القهري

يتوفر مجموعة من العلاجات المختلفة التي قد تكون فعّال في مُساعدة المُصاب على السيطرة على أعراضه وتحسين نوعية الحياة بشكلٍ كبير، وتشمل:[2] [3]

العلاج النفسي

يُعد العلاج السلوكي المعرفي (CBT) أحد أكثر أنواع العلاج النفسي شيوعًا لعلاج الوسواس القهري، حيثُ يُساعد الشخص في تغيير أنماط تفكيره.

وينطوي ذلك على أحد أشكال هذا العلاج التي تُسمى بالتعرض ومنع الاستجابة، حيثُ يقوم الطبيب بتعريض الشخص بشكلٍ تدريجي للمواقف التي تُثير القلق أو الأفكار الوسواسية لديه، وسيتعلم كيفية التعامل مع هذه الأفكار أو السلوكيات وإيقافها.

ادوية الوسواس القهري

غالبًا ما يصف الطبيب ادوية الوسواس القهري من فئة مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية مثل:

• فلوكستين (Fluoxetine).
  • سيرترالين (Sertraline).
  • فلوفوكسامين (Fluvoxamine).

حيثُ تُساعد هذه الأدوية على التحكم في الوساوس والأفعال القهرية، وقد تستغرق من شهرين إلى أربعة أشهر حتى يظهر مفعولها المطلوب.

إذا كان المريض لا يزال يعاني من الأعراض أو كان لا يوجد هناك استجابة كاملة، فقد يصف له أدوية مضادة للذهان بجرعات بسيطة مثل أريبيبرازول (Aripiprazole) أو ريسبيريدون (Risperidone).

إجراءات طبية

في حالاتٍ نادرة وإذا لم تنجح العلاجات السابقة في السيطرة على الأعراض قد يوصي الطبيب ببعض الإجراءات الطبية ومن أهمها التي تعمل على تحفيز الخلايا العصبية في الدماغ وتشمل:

التنبيه العميق للدماغ (DBS)

ينطوي هذا العلاج على زرع مسارات كهربائية داخل مناطق محدَّدة من الدماغ تُنتج نبضات كهربائية قد تساعد في تنظيم النبضات غير الطبيعية.

يُمكن وصف هذا العلاج لدى البالغين من عمر 18 عامًا أو أكبر، على وجه الخصوص من لا يستجيبون لأساليب العلاج التقليدية.

التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة (TMS)

يُمكن أن يكون هذا العلاج مُناسب للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 22 و68 عامًا، خاصًة إذا كانت طُرق العلاج التقليدية غير فعالة.

يتم خلال هذا العلاج استخدام مجالات مغناطيسية تُساعد على تحفيز الخلايا العصبية في الدماغ مما يُساعد في تحسين أعراض اضطراب الوسواس القهري.

نصائح عامة للتعايش مع اعراض الوسواس القهري

ممارسة الرعاية الذاتية يمكن أن يُساعد في السيطرة على الأعراض، والتي تشمل ما يلي:[4]

• النوم لساعاتٍ كافية لما لا يقل عن 7-8 ساعات كل ليلة.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • تناول نظام غذائي صحي.
  • قضاء الوقت مع الأصدقاء والعائلة لتقديم الدعم.
  • ممارسة تقنيات الاسترخاء، كالتأمل، والتدليك، والتنفس العميق.

اضطراب الوسواس القهري هو من المشاكل النفسية التي تنطوي على أفكار أو سلوكيات قهرية وغير مرغوبة، وفي الواقع يوجد عدة أنواع مختلفة من هذه الحالة تتضمن أهمها التأكد المتكرر من الأشياء، أو الخوف من التلوث، أو أفكار غير مرغوبة في الدين وغيره، ويُنصح باستشارة الطبيب النفسي للحصول على تشخيص وعلاج فعّال.

1. What Is Obsessive-Compulsive Disorder? (n.d.). https://www.psychiatry.org/patients-families/ocd/what-is-obsessive-compulsive-disorder
  2. Fields, L. (2003, February 6). Obsessive-Compulsive Disorder (OCD). WebMD. https://www.webmd.com/mental-health/obsessive-compulsive-disorder#1-2
  3. Obsessive-compulsive disorder (OCD) – Diagnosis and treatment – Mayo Clinic. (2023, December 21). https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/obsessive-compulsive-disorder/diagnosis-treatment/drc-20354438
  4. Professional, C. C. M. (n.d.). Obsessive-Compulsive Disorder (OCD). Cleveland Clinic. https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/9490-ocd-obsessive-compulsive-disorder#management-and-treatment