الهوس الاكتئابي | اضطراب ثنائي القطب

الهوس الاكتئابي

يعد مصطلح الهوس الاكتئابي تسمية قديمة تُشير إلى اضطراب ثنائي القطب، وهو أحد أنواع المشاكل النفسية التي تؤدي إلى عدة تقلبات مفاجئة في الشخصية لدى الشخص المصاب، ويتم تقسيم هذه الحالة إلى ثلاثة درجات بحسب شدة الأعراض، حيث تتطلب الدرجة الأعلى من المرض الخضوع للعلاج على الفور عند ظهور نوبات المرض، بينما لا تظهر الأعراض بشكل شديد على الشخص المصاب بالدرجة الثالثة من المرض.

سوف يقوم الدكتور معن العبكي أخصائي الطب النفسي ومعالجة الإدمان بتوضيح طبيعة مرض الهوس الاكتئابي وطرق علاجه أو السيطرة عليه في المقال التالي.

تعريف الهوس الاكتئابي (اضطراب ثنائي القطب)

تتمثل الإصابة بمرض الهوس الاكتئابي بحدوث تقلبات مزاجية حادة، وتقلبات في مستوى الطاقة، والتركيز لدى الشخص المصاب؛ مما قد يعيق قدرته على ممارسة الأنشطة اليومية بشكلٍ فعال، وتتراوح تقلبات المزاج لدى الشخص بين فترات من اللامبالاة، مع حزن وإحباط وتعرف “بنوبات الاكتئاب”، وفترات من الانفعال، والنشاط المفرط، والبهجة تعرف “بنوبات الهوس”.

أسباب اضطراب ثنائي القطب

لم يتم حتى الآن فهم السبب الرئيسي للإصابة بالهوس الاكتئابي، ولكن يعتقد أن هناك مجموعة من العوامل التي تساهم في الإصابة بالمرض، ومنها الآتي:

العوامل الوراثية

حيث يرتفع خطر الإصابة بالهوس الاكتئابي في حال تشخيص إصابة أحد أفراد العائلة من الدرجة الأولى بالمرض في السابق.

وظائف الدماغ

يُلاحَظ وجود اختلاف في معدلات النواقل العصبية الطبيعية في الدماغ لدى الأشخاص المصابين بمرض الهوس الاكتئابي.

العوامل الاجتماعية

هناك العديد من الحالات التي تظهر فيها أعراض المرض للمرة الأولى نتيجة التعرض لتجربة اجتماعية قاسية، مثل وفاة أحد المقربين.

العوامل البيئية

قد تساهم بعض العوامل البيئية في تحفيز أعراض المرض، مثل الحرمان من النوم، والتعرض لإصابة جسدية، وسماع موسيقى صاخبة.

الإدمان

ويشمل الإدمان على بعض الأدوية أو شرب الكحول.

أعراض اضطراب ثنائي القطب

قد تختلف أعراض هذا المرض بحسب شدة أو درجة المرض الذي يعاني منه الشخص، وبشكل عام فإنّه يمكن بيان الأعراض كالآتي:

أعراض نوبات الاكتئاب لمرض الهوس الاكتئابي

قد تتضمن الآتي:

• تجنب العائلة والأصدقاء.
  • فرط النوم أو قلة النوم.
  • الحزن لفترات طويلة.
  • فقدان الشغف بالأنشطة المفضلة.
  • التعب، أو انخفاض طاقة الجسم.
  • البطء بالكلام.
  • تغيرات مفاجئة وشديدة في معدلات الشهية.
  • عدم القدرة على التركيز وضعف الذاكرة.

أعراض نوبات الهوس لمرض الهوس الاكتئابي

قد تتضمن الآتي:

• انخفاض معدلات الشهية والرغبة في تناول الطعام.
  • عدم الشعور بالحاجة إلى النوم لفتراتٍ طويلة.
  • الشعور بسعادة ونشوة لفتراتٍ طويلة.
  • سرعة الكلام والتحدث حول أفكار متتالية.
  • الاندفاع وارتفاع معدلات الطاقة.
  • هوس العظمة والشعور بأهمية كبيرة في المجتمع.
  • ممارسة بعض الأنشطة الخطيرة.

تشخيص اضطراب ثنائي القطب

يدل ظهور أعراض مرض الهوس الاكتئابي على الشخص المصاب على وجود مشكلة نفسي شديدة، وتعطي صورة أولية للطبيب حول إمكانية الإصابة بالهوس الاكتئابي، ويتم تأكيد تشخيص إصابته بهذه الحالة من خلال قياس مدى توافق الحالة مع النقاط والمعايير التي تم تصنيفها وتوضيحها في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-5)، وسوف يقوم الطبيب بمقارنة نتائج اختبارات تشخيصية الأخرى والأعراض الظاهرة على الشخص المصاب مع هذه المعايير لتأكيد أو نفي الإصابة بالهوس الاكتئاب.

أيضًا قد تتضمن الاختبارات التشخيصية لهذه الحالة الآتي:

• الفحص السريري: يهدف الفحص السريري إلى نفي بعض المشاكل الصحية الأخرى ولا يساهم بشكل مباشر في تشخيص الإصابة بالهوس الاكتئابي، وقد يطلب الطبيب أيضًا إجراء بعض الفحوصات الطبية.
  • التقييم النفسي: سوف يقوم المعالج النفسي بتقييم سلوك، وأفكار، ومشاعر الشخص المصاب لمحاولة ربطها بعلامات الإصابة بهذا المرض.
  • تدوين ملاحظات: قد يطلب الطبيب من الشخص تدوين ملاحظات عامة حول سلوكيات وأنشطة الشخص اليومية، مثل عادات النوم، وحالات التقلب المزاجي.

علاج اضطراب ثنائي القطب

يتم تحديد العلاج المناسب لهذه الحالة بناءً على شدة الأعراض الظاهرة على الشخص المصاب، وقد يتضمن علاج اضطراب ثنائي القطب ما يلي:

• جلسات العلاج النفسي.
  • أدوية.
  • العلاج بالصدمات الكهربائية.
  • التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة.

للمزيد، لا تتردد في حجز موعدك في عيادة الدكتور معن العبكي.

[1] – https://www.nimh.nih.gov/health/topics/bipolar-disorder

[2] – https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/bipolar-disorder/symptoms-causes/syc-20355955

[3] – https://www.verywellmind.com/what-causes-bipolar-disorder-378711

[4] – https://www.healthline.com/health/could-it-be-bipolar-signs-to-look-for