الاكتئاب الموسمي: كل ما تريد معرفته

الاكتئاب الموسمي

يعد الاكتئاب الموسمي ظاهرة تعكس تأثير المواسم على الحالة المزاجية، حيث يشعر الأفراد بتدهور في المزاج والطاقة خلال فصل الشتاء، وخاصةً عندما تقل درجات الحرارة وتقصر فترات النهار.

سيكون مقالنا هنا تفصيلًا لهذا النوع من الاكتئاب، حيث سيوضح لك الدكتور معن العبكي أخصائي الطب النفسي ومعالجة الإدمان الأسباب والعوامل التي تساهم في زيادة خطر الإصابة به.

بالإضافة إلى الاستراتيجيات والعلاجات المتاحة لمواجهة هذا الاضطراب الذي يمكن أن يؤثر بشكل كبير على جودة حياة الأفراد المتأثرين به.

الاكتئاب الموسمي: ما هو؟

يسمى الاكتئاب الموسمي أيضًا بالاكتئاب الموسمي الشتوي أو الاضطراب العاطفي الموسمي، حيث أنه يحدث خلال فصول معينة من السنة وتحديدًا في الخريف أو الشتاء.

ويُعتقد أن الأيام الأقصر وقلة ظهور الضوء والشمس، تؤدي لحدوث تغير كيميائي في الدماغ مما يؤدي للإصابة بـ الاكتئاب الموسمي.

ما أنواع الاكتئاب الموسمي؟

يوجد نوعان من الاكتئاب الموسمي، هما:

• اكتئاب بداية الخريف

ويسمى أيضًا بـ اكتئاب الشتاء، حيث أنه تبدأ أعراض الاكتئاب في أواخر الخريف إلى أوائل أشهر الشتاء، وتخف خلال أشهر الصيف.

• اكتئاب بداية الربيع

ويسمى بـ اكتئاب الصيف، فأعراض الاكتئاب تبدأ في أواخر الربيع وحتى أوائل الصيف، وهذا النوع يعد أقل شيوعًا من اكتئاب الشتاء.

أعراض الاكتئاب الموسمي

فيما يلي أبرز الأعراض الأكثر شيوعًا التي تشير للإصابة بـ الاكتئاب الموسمي، وتشمل:

أعراض الاكتئاب الموسمي في الشتاء

وهي كالتالي:

• زيادة النوم والنعاس أثناء النهار.
  • فقدان الاهتمام والمتعة بالأنشطة التي كان يتمتع بها سابقًا.
  • الانسحاب الاجتماعي وزيادة الحساسية للرفض.
  • التهيج والقلق.
  • الشعور بالذنب واليأس.
  • التعب أو انخفاض مستوى الطاقة.
  • انخفاض الدافع الجنسي.
  • انخفاض القدرة على التركيز.
  • صعوبة في التفكير بوضوح.
  • زيادة الشهية وخاصة للحلويات والكربوهيدرات.
  • زيادة الوزن.
  • الصداع.

أعراض الإكتئاب الموسمي في الصيف

وتشمل ما يلي:

• الانفعالات الغاضبة.
  • القلق.
  • انخفاض الشهية.
  • فقدان الوزن.
  • نوبات من السلوك العنيف.
  • مشاكل في النوم، أو الأرق.

ويجدر التنويه أن هذه الأعراض تميل إلى العودة ثم التحسن في نفس الأوقات تقريبًا كل عام.

أسباب الاكتئاب الموسمي وعوامل الخطورة

لم يعرف إلى الآن السبب الدقيق وراء الاكتئاب الموسمي، ولكنه غالبًا بسبب نقص ضوء الشمس قد يمنع جزءًا من الدماغ من العمل بشكل صحيح مما يجعله يؤثر على:

• إنتاج الميلاتونين

الميلاتونين هرمون يجعل الشخص يشعر بالنعاس، وبالتالي في حالة الاكتئاب الموسمي قد ينتجه الجسم بمستويات أعلى من المعتاد.

• إنتاج السيروتونين

من المعروف أن السيروتونين عبارة عن مادة كيميائية في الدماغ تؤثر على المزاج، والشهية، والنوم، بالتالي تؤدي قلة ضوء الشمس إلى انخفاض مستويات السيروتونين وهو ما يجعله مرتبط بمشاعر الاكتئاب.

• الساعة البيولوجية للجسم

يستخدم الجسم ضوء الشمس لضبط وظائف مهمة مختلفة، مثل: وقت الاستيقاظ، لذا فإن انخفاض مستويات الضوء خلال الشتاء قد يعطل ساعة الجسم ويؤدي إلى أعراض الاكتئاب الموسمي.

بالإضافة إلى الأسباب المحتملة المذكورة أعلاه، فقد تزيد بعض العوامل من خطر الإصابة بـ الاكتئاب الموسمي، وتشمل:

• التاريخ الطبي للعائلة: حيث أنه يزيد خطر الإصابة لدى الأشخاص الذين لديهم قريب مصاب بهذا الاضطراب أو نوع آخر من الاكتئاب.
  • الإصابة بإحدى حالات الصحة العقلية: بالاكتئاب سابقًا أو باضطراب ثنائي القطب.
  • العمر: حيث أنه أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 – 30 عامًا.
  • العيش بعيدًا عن خط الاستواء: والتواجد في بلاد يوجد فيها نسبة أقل من الشمس.
  • نقص مستويات فيتامين د: تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب الموسمي.

كيف يتم تشخيص الاكتئاب الموسمي؟

غالبًا ما يقوم الطبيب بإجراء الفحوصات التشخيصية التالية:

الفحص البدني

يجري الطبيب الفحص البدني بالإضافة إلى السؤال عن التاريخ الطبي للمريض، والأعراض الجسدية التي يشكو منها.

الفحوصات المخبرية

قد يوصي الطبيب بإجراء:

• اختبارات الدم.
  • اختبار للغدة الدرقية للتحقق من أنها تعمل بشكل طبيعي.

التقييم النفسي

يقوم الطبيب بإجراء تقييم نفسي للتحقق من الصحة العقلية للمريض، بالإضافة إلى أنه سيسأل بشكل خاص عن:

• المزاج.
  • أسلوب الحياة.
  • أنماط الأكل والنوم الخاصة بالمريض.
  • أي تغيرات موسمية في الأفكار والسلوك.
  • ما إذا كانت الأعراض تمنع المريض من قيامه بالأنشطة العادية.
  • ما إذا كان يوجد في التاريخ الشخصي للمريض أو العائلي ما يساهم في الإصابة بالاكتئاب الموسمي.

ويجدر التنويه أنه قد يكون  في بعض الأحيان من الصعب تشخيص الاكتئاب الموسمي نظرًا لوجود العديد من أنواع الاكتئاب الأخرى التي لها أعراض مشابهة.

علاج الاكتئاب الموسمي

من خيارات علاج الاكتئاب الموسمي، ما يلي:

• العلاج بالضوء

العلاج بالضوء هو أول العلاجات المباشرة للاكتئاب الموسمي ويبدأ مفعوله بشكل عام في غضون عدة أيام إلى بضعة أسابيع.

ويتم العلاج بالضوء الساطع من خلال استخدام مصباح خاص والتعرض له خلال الساعة الأولى من الاستيقاظ كل يوم، فهذا يحاكي التعرض للضوء الطبيعي ويعمل على تغيير المواد الكيميائية المرتبطة بالحالة المزاجية في الدماغ.

• العلاج السلوكي المعرفي

يعد العلاج السلوكي المعرفي من أنواع العلاج بالكلام، حيث أنه يساعد بشكل فعال في علاج الاكتئاب الموسمي من خلال توجيه الشخص للتفكير بشكل إيجابي ومحاولة تعليمه طرق صحية التعامل مع هذا الاضطراب والخروج منه.

بالإضافة إلى ذلك يتم تعليم الشخص كيفية تحديد وتغيير الأفكار والسلوكيات السلبية التي تزيد الحالة سوءًا، مع تعلم طرق السيطرة على التوتر واتباع سلوكيات صحية.

• الأدوية المضادة للاكتئاب

تساعد بعض أدوية الاكتئاب على تنظيم مستويات السيروتونين في الجسم، ومن أبرز الأمثلة عليها:

• فلوكستين (Fluoxetine).
  • اسيتالوبرام (Escitalopram).
  • باروكستين (Paroxetine).
  • سيرترالين (Sertraline).
  • سيتالوبرام (Citalopram).
  • البروبروبيون (Bupropion).

نصائح لتجنب الإصابة بالاكتئاب الموسمي

بالإضافة إلى خطة العلاج الموصوفة من قبل الطبيب، قم باتباع النصائح التالية:

• التزم بخطة العلاج بعناية والتزم بحضور المواعيد الطبية العلاجية.
  • قم بفتح الستائر في المكان المتواجد به واجعل ضوء الشمس يدخل إلى المكان.
  • اجلس بجانب النوافذ الساطعة التي تسمح بتخلل ضوء الشمس عندما تكون في المنزل أو المكتب.
  • اخرج في جولة مشي، أو تناول غدائك في منتزه قريب لتنعم بأشعة الشمس.
  • مارس التمارين الرياضية بانتظام للتخلص من التوتر والقلق فكلاهما يفاقم أعراض الاكتئاب الموسمي.
  • احرص على النوم بانتظام، وتجنب القيلولة والإفراط في النوم خاصة إذا كانت مصابًا بالاكتئاب الموسمي.

هل يعالج الاكتئاب الموسمي من تلقاء نفسه؟

إذا زادت الأعراض وتركت دون علاج، فقد يستمر الاكتئاب لأسابيع أو شهور أو حتى سنوات، لكن معظم الأشخاص يستجيبون جيدًا للأدوية أو العلاج ويلاحظون تحسنًا في غضون أسابيع.

لذلك ننوه على أهمية زيارة الطبيب والحصول على التشخيص والعلاج المناسب، إذ أن أعراض الاكتئاب الموسمي قد تبدو مثل حالات الصحة العقلية الأخرى.

ما مضاعفات عدم علاج الاكتئاب الموسمي؟

إذا ترك دون علاج، فهذا قد يؤدي إلى:

• الانعزال الاجتماعي
  • مواجهة مشاكل في الدراسة أو العمل.
  • تعاطي المخدرات أو الكحول.
  • الإصابة باضطرابات عقلية أخرى، مثل: القلق أو اضطرابات الأكل.
  • ظهور الأفكار والسلوكيات الانتحارية.

ما العلاقة بين الاكتئاب الموسمي واضطراب ثنائي القطب؟

يزيد خطر الإصابة بالاكتئاب الموسمي بين الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب، حيث أنه قد ترتبط نوبات الهوس بموسم معين لدى البعض.

على سبيل المثال: يمكن أن يحفز فصل الربيع أو الصيف ظهور أعراض الهوس والقلق وسهولة الاستثارة، وقد يعاني هؤلاء الأشخاص أيضًا من الاكتئاب خلال أشهر الخريف والشتاء.

1. Seasonal affective disorder. (n.d.). Johns Hopkins Medicine. https://www.hopkinsmedicine.org/health/conditions-and-diseases/seasonal-affective-disorder
  2. Website, N. (2022, September 5). Overview – Seasonal affective disorder (SAD). nhs.uk. https://www.nhs.uk/mental-health/conditions/seasonal-affective-disorder-sad/overview/
  3. Seasonal affective disorder (SAD) – Symptoms & causes – Mayo Clinic. (2021, December 14). Mayo Clinic. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/seasonal-affective-disorder/symptoms-causes/syc-20364651
  4. Professional, C. C. M. (n.d.-f). Seasonal depression (Seasonal affective disorder). Cleveland Clinic. https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/9293-seasonal-depression